fbpx

خمسة أمور يحتاج إليها محترفو الظهور الإعلامي لإدارة الاتصالات في الأزمات

في هذا المقال، يقدّم ريتشارد باغنال أفضل نصائحه لإدارة الاتصالات وقياسها في أوقات الأزمات

30 يوليو 2020 by

قياس الاتصالات والظهور الإعلامي أمران أساسيّان – وهذه حقيقة تتجلّى بشكل خاص في أوقات الأزمات، عندما يتعيّن على اختصاصيّي الاتصالات إعادة تقييم استراتجيّتهم وتوجهيها بغية مواكبة ما يحدث حول العالم. وفي حين أنّ القياس في أوقات الأزمات أمر لا بدّ منه، إلا أنّه ليس من السهل تنفيذه. وفي وقت سابق من هذا العام، استضفنا إلى جانب الرابطة الدولية لقياس الاتصالات وتقييمها حلقة نقاش عبر الويب (webinar)، شاطر من خلالها رئيس الرابطة والشريك الإداري في شركة كارما ريتشارد باغنال أفكاره وآراءه حول كيفيّة اتّباع محترفي الاتصالات مقاربة تقوم على تكييف نهجهم وقياسه وتقييمه بفعاليّة في أوقات الأزمات.

إذا، ما الذي تستطيع الشركات فعله للاستجابة إلى أزمة ما بفعاليّة واستخلاص الدروس المستفادة منها؟

واصل التواصل، واصل حملات التسويق 

في الوقت الذي يلجأ فيه بعض الشركات إلى خفض تكاليف التسويق والدعايات، يظهر الواقع أنّ هذه الفكرة سيّئة وثمة دلائل على ذلك. 

في الحقيقة، أفاد تقرير صدر عن معهد الممارسين في الإعلان (API) أنّ اللّجوء إلى الدعاية والتسويق في فترة الركود من شأنه أن يساعد الشركات على التعافي. وبحسب الدراسة التي أجريت على 1،000 شركة عانت الكساد في عام 2001، شهدت المؤسسات التجاريّة التي زادت الإنفاق على التسويق ارتفاعًا في حصتها السوقيّة في فترة التعافي بالمقارنة مع تلك التي خفضت ميزانيّة الدعايات أو أبقتها على حالها. وثبُت ذلك في ركود سنة 2008، إذ تبيّن أنّ الشركات التي تتمتع بنسب أعلى من حجم التغطية الإعلامية شهدت نموًّا في حصتها السوقية المستقبلية تخطى بأشواط نمو الشركات التي تدنى حجم التغطية الإعلامية لديها. وشرح ريتشارد في خلال حلقة النقاش عبر الويب أنّه في الأزمة الناتجة من الكوفيد-19، ثمة علاقة مباشرة بين العلامات التجاريّة التي يسمع بها الناس وبين تلك التي يظنّ المستهلكون أنّها استجابت بطريقة جيّدة للأزمة. وأضاف أنّ مثل هذه الأزمات تصب بمصلحة الشركات كي تولي أهميّة للاتصالات وتلفت الأنظار تجاه علاماتها التجاريّة.

كن مرنًا، كن نشيطًا  

يقول ريتشارد: “يجب التخلص من أي برنامج ظهور إعلامي كان بحوزتنا سابقا”. وفصّل هذه النصيحة إلى أربع خطوات مجدية: 

  • قصّر الأطر الزمنيّة – ابدأ العمل على أساس فترة شهر يليها آخر.
  • قيّم التقنيات- تقبّل أنّ بعض استراتجيّاتك لم يعد بمقدار السرعة الكافية. 
  • تكيّف مع التغيير -لا تسعَ إلى الكمال من الآن فصاعدًا واقتنع أنّ الأمور “الجيّدة بما فيه الكفاية” هي بالفعل كذلك.
  • تعلّم وامض قدمًا – راجع الخطط والاستراتجيّات والتكتيكات باستمرار.

قدّم ما يفيد، لا تكن مُملًّا

في خضم الأزمات، كن أكيدًا أنّ الناس يعلمون ما يحدث. لذلك، المصداقيّة تنجح؛ أمّا التوجه إلى الجمهور لإعلامه أنّك تفكّر فيه أثناء الأزمة فهذا لا يجدي نفعًا. لقد حان الوقت لتضيف قيمة إلى استراتيجيّة التواصل التي ستنتهجها، فابتعد عن مبدأ الفضائل، إذ لا يكفي أن تكتب للزبون عن التدابير والاجراءات التي تأخذها. ما يريد الناس معرفته هو كيفيّة تأثر تفاعلهم مع شركتك بالظرف الراهن. ولا تخسر ما يمكن أن تربحه من نشاط كهذا لمجرد أنّنا في خضم أزمة.

لا تفترض شيئا! استند دائما إلى البيانات

في الأزمات، كلّ ما نظن أننا نعرفه عن جمهورنا تبدّل الآن 

بينما لم تشهد قيم الناس أي تغيير ملحوظ، إلا أن الأمر قد لا ينطبق على احتياجاتهم وهواجسهم وسلوكهم. فعلى سبيل المثال، من المحتمل أنّ جمهورنا غيّر طريقة استهلاكه لوسائل الإعلام أثناء أزمة الكوفيد-19. ونتحدث هنا إما عن المنصة التي يستخدمها أو الوقت الذي يمضيه في استخدامها. تستعرض حلقة النقاش عبر الويب الأساليب التي تمكّننا من القيام بذلك- من أدوات مثل موقع Google Search Console إلى دراسة أومنيبوس (Omnibus) الاستقصائيّة-  أضف إلى ذلك أهميّة الاعتماد على البحث من أجل فهم جمهورك في الوقت الراهن. 

قم بالقياس بطريقة أفضل

سنفصّل هذه الفكرة إلى أربع نصائح يسهل تطبيقها: 

  1. تذكّر أهميّة القياس

لطالما كان القياس مهمًا، لكن ازدادت أهمّيته الآن أكثر من أي وقت مضى، لا سيّما مع حاجة فرق الاتصالات لإثبات قيمتها بصورة متزايدة. تكمن الأهمّية القصوى في أن تتنبّه إلى كيفيّة قياس ما يهم- مبتعدًا عن مكافئ القيمة الإعلانيّة المغلوط ومعتمدًا تقييمًا متكاملًا يتناسب مع شركتك وأهدافها. وهذا ما ذكره ريتشارد حصريًا في خلال ندوة مع PRCA SEA، مفصحًا عن أفضل الممارسات في مجال قياس الاتصالات والظهور الإعلامي وتقييمهما. 

  1. استند إلى البيانات

لا يمكن التوقف عند الأمور التي كانت تصلح سابقًا، فنحن نتحدث عن أزمة راهنة. لذا، يتعيّن على محترفي الاتصالات الاستعانة ببيانات آنية لاتخاذ قرارات مدروسة تمت إلى الواقع بصلة بغض النظر عن نجاحات الأمس القريب أو البعيد. ويعني ذلك استخدام الأدوات المتاحة لديك لاتخاذ القرارات بدل الاعتماد على الحدس أو على استراتجيّات سابقة. ولا بد من اعتماد هذا النهج بشكل دائم، اذ إن الاطلاع على البيانات مرّة واحدة أثناء الأزمة لا يعني أنّ البيانات نفسها لن تتغير بوتيرة سريعة.

  1. فكّر على نطاق أوسع   

في شركة كارما، نفكّر على نطاق أوسع SCOPE ونستند إلى نقاط مهمة سنذكرها في ما يلي لفهم بسرعة ما الذي نقيسه ولماذا. وأنت كمحترف ظهور إعلامي عليك فهم التالي:

الجهات المعنيّة (لمن مُوجّه القياس؟)

المحتوى (ما مصادر البيانات التي يجب استخدامها؟)

الأهداف (ما هي الأهداف الملائمة؟)

العرض (بأي صيغة أو شكل يجب وضع التقرير؟)

التطور (ما هي الدروس المستفادة وكيف يمكنك أن تحرز تقدّمًا؟)

  1. لا تنسَ المخرجات والمقتطفات والمحصّلات 

المشكلة في المخرجات أنّها لا تكشف لنا الأمور التي يفكر فيها الجمهور الآن (المقتطفات) أو التي يقوم بها (المحصلات). ففي الأزمات على وجه التحديد أو عندما تكون الشركة تحت ضغوط مالية، هل ستكترث للمحصلات دون سواها، أم ستسعى إلى الحصول على نتائج ملموسة؟ 

لمتابعة حلقة النقاش عبر الويب بالكامل والتعمّق بكل هذه الأفكار، اضغط هنا.  

جاك ريتشاردز عضو في فريق التسويق لدينا ومقر عمله في لندن. عاش ريتشاردز لعدّة سنوات في ديفون ويقول إنّه يحب الحيوية التي تقدّمها هذه المقاطعة ويستمتع بارتياد مطاعمها وزيارة معالمها السياحية وأماكن أخرى فيها. ريتشاردز حائز على شهادة مدير معتمد وعمل بهذه الصفة سابًقا كمدير تسويق لدى شركات B2B SaaS، ما منحه خبرة واسعة في هذا المجال وشغف لعالم الاتصالات والتسويق.    

ابقَ على تواصل مع كارما.

اشترك لتلقي النشرة الإخبارية المتعلقة بمعيار القياس لتبقى على اطلاع دائم على آخر أخبار القطاع والأحداث والمحتوى.

اشترك

Five things PR Pros need in their crisis comms toolkit

Richard Bagnall reveals his top tips for managing and measuring communications in a crisis.

30 July 2020 by

PR and communications measurement is essential – that’s a fact. It’s even truer in times of crisis, when communications professionals have to re-evaluate and adapt their strategy to keep in-tune with what’s happening in the world. But while measuring in a crisis is essential, it is far from easy. Earlier this year, we co-hosted a webinar with AMEC, the International Association for the Measurement and Evaluation of Communications, in which Richard Bagnall, AMEC Chair and CARMA’s Co-Managing Partner, shared his thoughts on how PR pros should best adapt their approach and effectively measure and evaluate it during times of crisis.

So, what can organizations do to respond to a crisis effectively and learn from it?

Keep communicating, keep advertising

While many are tempted to cut advertising spend, the evidence points towards this being a bad idea.

In fact, a recent report from the IPA (Institute of Practitioners in Advertising) found that advertising in recession can help firms recover. Their study of 1,000 businesses in the 2001 slump discovered that businesses that increased marketing spend reported higher market share growth in the recovery period compared to those cutting or maintaining budgets. This was confirmed in the 2008 recession, where organizations with higher share of voice (SOV) reported future market share growth far larger than those with little SOV. Richard explains in his webinar that in the Covid-19 crisis, there is a direct correlation between the brands people are hearing about and those which consumers think responded well to the crisis – these crises act as an opportunity to leverage communications and build brand recognition.

Be agile, be nimble

“Any PR plan we had needs to be thrown up and torn away”, says Richard. He breaks this tip down into four helpful actions:

  • Shorten the timeframes – start working month to month.
  • Evaluate techniques – understand that some of your strategies might not be quick enough anymore.
  • Be adaptable – know that it isn’t always going to be about perfection anymore and that ‘good enough’ really is good enough.
  • Learn and grow – iteratively revise plans, strategy and tactics.

Be relevant, not annoying

In the midst of a crisis, you can be pretty certain that people know it’s happening. Authenticity sells, writing to a customer to tell them you’re thinking of them during a crisis doesn’t. Now is the time to add value to your communications, so avoid virtue signaling – it’s not enough to write to a customer to tell them about your policies and procedures. People want to know how their interaction with your organization might be affected by the crisis. Just because we’re in a crisis, don’t lose the ‘what’s in it for me’.

Assume nothing! Be data informed.

In a crisis, everything we thought we knew about our audience is now different.

Whilst people’s values might not have changed all too much, their needs, concerns and behaviors might have. During Covid-19 for instance, our audience’s media consumption, be it the platforms or time of day, may have changed. The webinar explores the ways we might do this – from tools like Google Search Console through to omnibus survey – with the importance being to do your research in order to truly understand your audience right now.

Measure better

We can break this down into four easy-to-follow tips:

1. Remember that measurement matters

Measurement has always mattered, but it matters more now than ever when comms teams are increasingly needing to prove value. What’s important is how you’re measuring what matters – making sure you’ve moved away from those flawed AVEs towards a more integrated evaluation framework that aligns with your organisation and its objectives. It’s something that Richard speaks about in his exclusive seminar with PRCA SEA, revealing international PR and communications measurement and evaluation best practices.

2. Be data informed

It can’t all be about ‘what worked in the past’, this is a crisis after all. Professional communicators should be using real-time data to make an informed decision on today’s reality, not yesterday’s successes. This means using the tools available to you to make decisions as opposed to relying on hunches or previous strategies. This is iterative, too, just because we’ve looked at the data once in a crisis doesn’t mean it won’t rapidly change.

3. Think SCOPE

At CARMA, we use SCOPE to quickly understand what we are measuring and why. As a PR Pro, you need to understand:

Stakeholders (who the measurement is for)

Content (what data sources you should be using)

Objectives (what appropriate targets might be)

Presentation (what the right report formatting might be)

Evolution (what you can learn and how you can improve).

4. Don’t forget your outputs, out-takes, outcomes

The problem with outputs is that they don’t tell us what people now think (out-takes) or what people now do (outcomes). Especially in a crisis, or for an organization under financial pressure, do you really care about outputs alone, or do you want to be knowing what the tangible results are?

You can watch the webinar in full to explore all these ideas and more for free here.

 

Jack Richards is a London-based member of our Global Marketing Team. Having lived in Devon for a few years, he ‘s loving the vibrancy that city life has to offer, enjoying anything from restaurants to attractions and many other delights besides. As a Chartered Manager, his previous work as a Marketing Manager in the B2B SaaS world provided Jack with rich industry experience and a love for all things MarComms. 

Let’s Stay Connected!

Sign up for newsletter and stay updated with our industry news

Subscribe